تابعني على
alert icon
قريباً إطلاق الموقع بشكل جديد تماما مع محتوى جديد أيضاً
غير مصنف
نشر في
2022-08-13

أخيراً إطلاق موقعي الشخصي والدورة الأولى أيضاً!

يقولون ضمن الأمثال الشعبية "نجار وبابه مخلوع" هذا المثل يناسبني تماماً.

أخيراً إطلاق موقعي الشخصي والدورة الأولى أيضاً!

لي حالياً اكثر من ثلاث سنوات مستمرة في إنشاء المحتوى الخاص في مجال تصميم واجهات الاستخدام وتجربة المستخدم، هذه التجربة التي بدأتها كان هدفها هو تحديد مدى طلب المستخدم العربي لمثل هذا النوع من المحتوى خصوصاً أن المجال حديث نسبياً.

وكان الهدف التالي بعدها هو الإنتقال إلى أسلوب أكثر تنظيم في عملية إنشاء المحتوى بحيث يصبح لدي موقع ويب خاص اقوم عبره بنشر المحتوى بطريقة مناسبة وسهلة في الوصول للمستخدمين.

خصوصاً أن المحتوى ضمن الشبكات الاجتماعية لديه مشكلة وهي ضياع المحتوى بعد فترة وصعوبة الوصول إليه، لأن هذه المنصات في الأساس ليست مخصصة لهذا الغرض.

ولكن عملية الحصول على موقع خاص كانت تواجه مشكلة تأجيل تحقيق أهدافنا، وذلك بسبب ضغط العمل والمماطلة وأيضاً الإرهاق والارتباطات الكثيرة.

وهذا حدث حتى وصلت لمرحلة أصبحت غير محفز بشكل كافي من أجل الاستمرار في النشر، خصوصاً أن المحتوى على انستغرام او يوتيوب غالباً ما يختفي في طوفان المحتوى الكبير، وهنا تحول موضوع إنشاء موقع خاص بي من مجرد هدف إلى حاجة ملحة لا بد من إنجازها حتى استطيع الاستمرار.

قرار البدء 

صحيح أنني أقع كثيراً في فخ المماطلة والتأجيل، ولكن عندما يصبح الأمر واقع فالأمور تتغير لدي، لذلك كان لا بد من أخذ قرار بالبدء.

وأول ما رغبت في القيام به هو البدء بإنشاء محتوى مناسب للبداية، فبكل تأكيد لن أقوم بعمل موقع فارغ لا بد من وجود محتوى يملأه بالحد الأدنى، لذلك قررت عمل دورة تعتبر الأولى ضمن الموقع وهنا اخترت تطبيق Adobe XD لكوني اقوم بالإعتماد عليه بشكل كبير وأعتقد أن نسبة كبيرة من المصممين العرب يستخدمه في عملهم.

طبعاً لا يغرك أن التطبيق بواجهة استخدام بسيطة نسبياً ولكن كما يقال الشيطان يكمن في التفاصيل، فهناك تحت هذه الواجهة الكثير من التفاصيل التي احتجت شهرين من العمل المتواصل لإخراج دورة متكاملة عنه وهي دليل استخدام تطبيق Adobe XD من البداية الى الاحتراف.

طبعاً الآن أحتاج إلى موقع لعرض الدورة والذي أخذ من الوقت ما اخذ في عملية التصميم، ولاحقاً كانت بداية عملية تطويره وبالتأكيد لا أريد العمل مع مطور Front-End يرفع لي ضغطي قبل الوصول إلى النتيجة التي أرغب في تحقيقها.

لذلك قمت باستخدام منصة Webflow لتطوير واجهة الموقع خصوصاً اني ارغب في عمل مشروع متكامل على هذه المنصة منذ زمن بعيد، وفعلاً كان الخيار موفق جداً و وصلت في النهاية إلى النتيجة التي أرغب بها الحمدلله.

بالنسبة لإدارة الدورة بحد ذاتها فقد وجدت أن منصة مساق مناسبة جداً للموضوع خصوصاً انها منصة عربية بالكامل مخصصة لإدارة الدورات الرقمية، لذلك ستكون أفضل بكثير بالنسبة لي في موضوع التعامل مع اللغة العربية.

الآن وأنت تقرأ هذه التدوينة هذا يعني انني قمت بإطلاق الموقع والحمد لله، لذلك يسرني أن تقوم بتصفح الموقع بشكل كامل وترسل لي أي ملاحظة تجد أنها قد تضيف للموقع.

ما هي الخطوة التالية؟

بالنسبة لي طرح هذا الموقع سيكون عبارة عن مرحلة جديدة تماماً، فالآن سيتم التعامل مع المحتوى بطريقة أكثر تنظيماً كما أشرت، سوف أبدأ بالعمل على دورات أخرى تساعد المصمم العربي و تسد فجوة الفقر الشديد في المحتوى العربي ضمن هذا المجال إن شاء الله.

طبعا لن أكتفي بالدورات وإنما اخطط أيضاً لإصدار منتجات رقمية تساعد المصمم في عمله وخصوصاً أننا لا نجد مثل هذه المنتجات نهائياً ضمن عالمنا العربي.

أيضاً سيكون للمحتوى المكتوب ضمن المدونة نصيب كبير، فأنا من أنصار المدونات الشخصية بشكل هائل، حيث أني أجدها مكان رائع للحصول على الخبرات المتراكمة من المتخصصين مباشرة، وقد ظلمت هذه المدونات بشكل كبير بظهور الشبكات الاجتماعية للأسف.

لن أطيل أكثر من ذلك، ولكن أحببت من خلال أول تدوينة لي ضمن هذه المدونة أن أقوم بوضع خطة ومسار عمل للسنوات المقبلة، لعلي أرجع لهذه التدوينة بعد سنوات وأقول من هنا قد بدأت.

أتمنى أن أقدم لكم ما هو مفيد دائماً وأكرر أن اقتراحاتكم وملاحظاتكم ستكون دائماً مفيدة لي على بريدي الالكتروني ahmad@asekmani.com، لذلك لا تتردد في التواصل معي ولكم مني كل الاحترام.

Ahmad Sekmani Avatar
أحمد سكماني

متخصص في تصميم واجهات الاستخدام وتجربة المستخدم، عملت على عشرات مشاريع تصميم التطبيقات والمواقع، وأعمل حالياً كمستشار تصميم تجربة مستخدم ضمن العديد من الشركات التقنية، بالإضافة لعملي كمدير للمنتجات ضمن مشاريع تقنية مختلفة.