تابعني على
alert icon
قريباً إطلاق الموقع بشكل جديد تماما مع محتوى جديد أيضاً
فريق العمل
نشر في
2022-12-25

كيفية تسليم مشروع التصميم للمطورين؟ (الدليل العملي)

يعتبر تسليم المشروع الذي تعمل عليه أمر صعب، ولكن إن اتبعت النصائح التالية سيكون الأمر مختلف تماماً.

كيفية تسليم مشروع التصميم للمطورين؟ (الدليل العملي(

بحكم تجربتي من خلال العمل مع عدد كبير من المطورين، لاحظت وجود مشاكل مختلفة بشكل دائم ما بين مصممي المنتجات بشكل عام والمطورين الذين يعملون على تطوير هذه المنتجات، وسبب هذه المشاكل ببساطة هو أنه كل طرف من الطرفين يفكر بطريقة مختلفة ويمتلك خبرة مختلفة عن الآخر.

ومن أجل تقليل هذه المشاكل وسوء الفهم من الطرفين هناك مجموعة من الأفكار والممارسات التي لو قمت بالتقيد بها فسوف تساعدك بشكل كبير في إنجاز عملك بطريقة أفضل وتسليم ملفات المشروع في النهاية بطريقة سلسة ومفهومة بالنسبة للمطورين.

وسوف أقسم هذه النصائح إلى ثلاث أقسام حسب مرحلة العمل التي تقوم بها.

أولاً خلال المرحلة المبكرة من عملية التصميم

هنا أنت ما تزال في بداية عملية التصميم ككل لازلت تخطط للتصميم وتدفق المستخدم وتحدد الأنماط التي سوف تستخدمها، لذلك هناك مجموعة من الملاحظات الجديدة لتحسين العملية ككل.

دعوة المطورين للمشاركة في اجتماعات التصميم

مهما كانت الطريقة التي تستخدمها في الحصول على الأفكار أو استكشاف المشاكل وإيجاد الحلول، قم بدعوة المطورين للانضمام إلى الاجتماعات ضمن هذه المرحلة بشكل دائم، لأنك عندما تسمح للمطورين بالمشاركة فسوف تساعدهم في فهم المشاكل التي تقوم بحلها بشكل أفضل وسبب اتخاذك القرارات التصميمية بهذه الطريقة.

صورة تعبيرية لإجتماع الفريق
صورة تعبيرية لإجتماع الفريق

غالباً ما تكون معارضة المطورين لبعض الأمور ضمن التصميم نابعة من عدم حصولهم على فهم المشكلة بنفس المستوى لدى المصمم وذلك بسبب عدم الإحتكاك الكافي، أيضاً مشاركتهم قد تمنحك رؤيا مختلفة تماماً وأفكار جديدة قد لا تخطر على بالك بسبب الخبرة المختلفة التي يتمتعون بها.

تواصل مع المطورين بشكل كافي

من الأخطاء الشائعة بشكل كبير في عملية تطوير المنتجات الاعتقاد السائد أنه يجب على المصمم أن ينتهي من عمله بشكل كامل ثم يقوم بتسليم هذا العمل بمجرد الإنتهاء إلى المطورين، من باب التوضيح عملية تطوير أي منتج هي عملية طويلة ومستمرة يعمل عليها الفريق بشكل متكرر للوصول إلى النتيجة النهائية.

لذلك من الأفضل أن تقوم بالتواصل مع المطورين بشكل دائم من أجل أخذ آرائهم ببعض القرارات خصوصاً إن لم تكن متأكد من أن هذه التصاميم ممكنة التنفيذ أم لا تقنياً، لذلك بدل أن تهدر وقتك في العمل على تصميم ثم تعديله لاحقاً لأنه غير مناسب تواصل مع المطورين وتأكد من الأفكار قبل العمل عليها.

حاول توضيح المصطلحات التي تعتمد عليها

في بعض الأحيان قد يدفعك حماس العمل على مشروع معين إلى استخدام الكثير من المصطلحات المختلفة دون أن تشعر أن هذه المصطلحات قد لا تكون مفهومة بالنسبة للجميع بنفس الشكل، لذلك حاول تجنب استخدام المصطلحات أو على الأقل حاول توضيحها قدر الإمكان للأطراف المختلفة حتى تكون مفهومة بالنسبة للجميع.

ثانياً خلال مرحلة التصميم

هذه الجزئية قد تكون أكثر الجزئيات التي يجب أن تقوم بالتركيز عليها بالنسبة لك شخصياً، فضمن مرحلة التصميم نفسها هناك الكثير من الأمور التي يجب أن تفعلها حتى تصبح تصاميمك النهائية مفهومة وواضحة وسهلة التطوير بالنسبة لأي شخص.

قم بإنشاء نظام للتصميم

تكلمت كثيراً على نظام التصميم سابقاً Design System لأن الموضوع مهم جداً، إنشاء نظام تصميم متماسك يلبي احتياجاتك ضمن المنتج أمر مهم جداً، لا تقم نهائياً بالعمل والتصميم بدون أن تقوم بإنشاء نظام تصميم فهذا الأمر لا بد منه.

نظام التصميم يقلل كثيراً من المشاكل التقنية، ويجعل عملية التصميم والتطوير معاً أسهل بشكل كبير، فكل العناصر والألوان والخطوط ستكون واضحة تماماً، قم بإنشاء هذه التفاصيل وتحديدها ووضعها ضمن دليل يوضح كل جزئية بشكل كامل وواضح مع سرد لمكان استخدامها وكيفيتها.

نموذج من نظام تصميم Design System
نموذج من نظام تصميم Design System

تذكر أنه ليس من الضروري أن تقوم بإنشاء نظام تصميم كامل دفعة واحدة من الممكن أن تقوم بإنشاء الجزئيات والمكونات التي تحتاجها فقط خلال العمل، وثم لاحقاً يمكنك إضافة أي جزئية إضافية أخرى تحتاجها.

قم بتوضيح تدفق المستخدم

لا تتوقع انك عندما تقوم بتوضيح تصاميم الصفحات بشكل كامل أن هذا سيكون كافي، فقراءة التصميم ليس كقراءة الكتب تبدأ من صفحة معينة وتنتهي بصفحة أخرى بتسلسل واضح، التصاميم دائماً ما تكون متشعبة ومترابطة وتحتوي على تفاصيل كثيرة كتغيير مسار المستخدم بحسب قراراته داخل التصميم.

نموذج لتدفق المستخدم ضمن تطبيق
نموذج لتدفق المستخدم ضمن تطبيق

لذلك قم بتوضيح تدفق المستخدم خلال التصميم الذي عملت عليه بشكل كامل ضمن كل جزئية في التطبيق حتى يستطيع المطورون فهم مسار العمل بدون العودة إليك.

سجل الملاحظات حول التصميم

كونك مصمم لا يعني أنك مسؤول فقط عن تسليم التصميم كما هو وإنما أيضاً أنت مسؤول عن توضيحه بشكل كافي، وقد لا يكون تدفق المستخدم كافي في بعض الأحيان من أجل فهم مسار المستخدم، لذلك لا تتردد في كتابة ملاحظات بشكل بسيط جانب كل جزئية تحتاج التوضيح بشكل أفضل، تذكر كل ما قمت بزيادة التوضيح والتوثيق كلما قل احتياج اي شخص يطلع على التصميم للتواصل معك لاحقاً.

اجعل التصميم مرتب 

كثيراً ما تصلني ملفات تصاميم لمراجعتها واتفاجئ من كم الفوضى داخلها حيث تجد تصميم لشاشة هنا وأخرى هناك بشكل عشوائي، وكأن إعصار ضرب الملف قبل أن أقوم بفتحه.

قم بترتيب كل الشاشات حسب المميزات بجانب بعضها البعض وقم بفصل الميزات عن بعضها وضع عناوين واضحة لكل ميزة، وطبعا لا داعي لأي شاشة او عنصر ليس مستخدم احذف كل الفوضى التي قمت بعملها أثناء مراحل التصميم.

نموذج لتنظيم الملفات داخل التطبيق

ثالثاً مرحلة التسليم وما بعدها

بعد أن انتهيت من التصميم حان وقت التسليم وهنا أيضاً يوجد بعض الممارسات التي تحسن العملية بشكل كبير.

استخدم أداة لتسلم التصميم

صحيح أن تطبيقات مثل Adobe XD و Figma تحتوي على قسم لتسليم المخرجات النهائية للتصميم وهي تعتبر جيدة بشكل عام، ولكن هناك أدوات تعتبر متخصصة في مسألة تسليم التصميم بشكل أكبر مثل أداة Zeplin.

هذه الأداة أفضل بمراحل في عملية تسليم التصميم فهي توفر الكثير من الميزات التي لا توفرها أدوات التصميم نفسها، مثل ميزة الإصدارات والربط مع مكونات نظام التصميم وغيرها، طبعاً يمكنك مشاهدة فيديو الذي قمت بعمله سابقاً حول Zeplin والذي اشرح فيه مميزات هذه الأداة بشكل كامل.

لا تتردد في التعديل

بعد أن قمت بالتسليم سوف يظهر لك بعض المشاكل المختلفة التي لم يتم توقعها خلال مرحلة التصميم، أو قد تظهر بعض العناصر بشكل غير مناسب على الأجهزة المختلفة، لذلك سوف تحتاج للقيام ببعض التعديلات المختلفة هنا وهناك.

لا تتردد بالقيام بهذه التعديلات كونك سوف تتلافى خلالها الكثير من المشاكل البسيطة والتي ستحسن من التصميم النهائي بشكل هائل، وتذكر إنك في حال كنت تقوم بالالتزام بالملاحظات السابقة فإن عملية التعديل ستكون أقل ما يمكن وأيضاً سوف تكون سهلة بشكل كبير.

الخلاصة

بالنهاية لا تعتبر عملية تصميم منتج أمر سهل فهناك الكثير من التفاصيل التي يجب أن تعتني بها، ولكن كلما قمت بالاعتناء بالتفاصيل بشكل أكبر كلما أصبحت المراحل التالية أسهل، وكلما حصلت في النهاية على نتائج أفضل.

تذكر أن عملية التسليم ليست مجرد إعطاء مجموعة من التصاميم للمطورين بحيث يكتشفون بأنفسهم ما قمت بتصميمه، يجب أن تتواصل معهم بشكل كافي خلال كل المراحل حتى تصبح كل الأمور بالنسبة لهم واضحة بالشكل الكافي.

Ahmad Sekmani Avatar
أحمد سكماني

متخصص في تصميم واجهات الاستخدام وتجربة المستخدم، عملت على عشرات مشاريع تصميم التطبيقات والمواقع، وأعمل حالياً كمستشار تصميم تجربة مستخدم ضمن العديد من الشركات التقنية، بالإضافة لعملي كمدير للمنتجات ضمن مشاريع تقنية مختلفة.